اخر الاخبار

لماذا اغتالت إسرائيل رجل الأعمال براء قاطرجي؟

يُعد محمد براء قاطرجي، الذي اغتالته إسرائيل بطائرة مسيرة...

العراق يتقدم إلى المركز الـ 30 عالمياً والرابع عربياً في احتياطي الذهب

  تقدم العراق إلى المرتبة الـ 30، في قائمة الدول...

ذات صلة

إسبانيا تعترف رسمياً بدولة فلسطين وإسرائيل تتهمها بالتحريض على “إبادة اليهود”

شارك على مواقع التواصل

 

أعلن رئيس وزراء إسبانيا بيدرو سانشيز، بشكل رسمي، اليوم الثلاثاء، أنها ستعترف بدولة فلسطينية تضم الضفة الغربية وقطاع غزة وعاصمتها القدس الشرقية.

ونقلت وكالة رويترز، تصريحات لرئيس الوزراء بيدرو سانشيز، في خطاب متلفز أمام مقر رئاسة الوزراء في مدريد، قال فيها: “لن نعترف بأي تغييرات على حدود 1967 ما لم تتفق عليها جميع الأطراف”.

كما أكد سانشيز قبيل اجتماع حكومي أن “الحل الوحيد للسلام هو حل الدولتين”.

وقال وزير الخارجية الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، الإثنين، إلى جانب نظيريه الأيرلندي والنرويجي في بروكسل: “الاعتراف بدولة فلسطين إحقاق للعدالة للشعب الفلسطيني”.

وتجتمع الحكومة الأيرلندية، الثلاثاء، حيث من المنتظر إصدار إعلان رسمي حول الاعتراف، فيما رفعت النرويج، الأحد، مذكرة شفهية إلى رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد مصطفى، تنص على دخول هذا القرار حيز التنفيذ اعتبارا من الثلاثاء، وفق فرانس برس

من جانبه اتهم وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، الثلاثاء، رئيس الوزراء الإسباني، بالتواطؤ في “التحريض على إبادة اليهود” بعد اعتراف بلاده بدولة فلسطينية.

وخاطب كاتس رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز، عبر حسابه على منصة “إكس”، بالقول: “أنت متواطئ في التحريض على إبادة اليهود”، مشبها نائبة رئيس الوزراء الإسبانية، يولاندا دياز، بالمرشد الأعلى لإيران علي خامنئي، ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس في غزة، يحيى السنوار، إذ يدعون كلهم إلى “إقامة دولة إرهابية إسلامية فلسطينية من النهر إلى البحر”، حسب ما نقلت وكالة فرانس برس.