اخر الاخبار

اليوم.. منتخب العراق الأولمبي جاهز للقاء الأرجنتين في المواجهة الصعبة

  يخوض منتخبنا الأولمبي في الساعة الرابعة من عصر اليوم...

حريق في كربلاء.. إنقاذ 60 نزيلاً من جنسيات مختلفة داخل فندق مخالف للتعليمات

أعلنت مديرية الدفاع المدني، اليوم الجمعة، إنقاذ 60 نزيلاً...

الأكبر في برشلونة.. العثور على أربعة أطنان من الكوكايين في حاويات الأرز

ذكرت وكالة "رويترز" نقلا عن السلطات الإسبانية، اليوم الجمعة،...

شنشيل: مباراة الأرجنتين الأصعب.. جاهزون للواقعة

أكد مدرب المنتخب الأولمبي راضي شنيشل، اليوم الجمعة، أن...

ذات صلة

“إيشان” تكشف التفاصيل.. الشعب تسهر على نزاع حتى مطلع الفجر

شارك على مواقع التواصل

شهدت منطقة الشعب، شمالي شرقي العاصمة بغداد، ليلة ساخنة إثر إندلاع اشتباكات عنيفة في المنطقة، تدخلت إثرها القوة الماسكة للأرض واعتقلت عدد من المشاركين.

وحتى لحظة كتابة هذا الخبر، لم يصدر بيان رسمي بشأن الحادثة. لكن مصدرا أمنيا أبلغ منصة “ايشان” بأن “نزاعا اندلع بين أفراد من عشيرة (بني كعب) وعشيرة (البو دراج) في منطقة الشعب، في حي الجزائر”، دون معرفة دوافع النزاع.

وبحسب المصدر فإن “قياديا في سرايا السلام شارك بالاشتباك ضد عشيرة آل بو دراج، مع عدد من عناصر السرايا التابعين له، مما استدعى تدخل القوة الماسكة للأرض، وهي الفرقة الخامسة، اللواء 19، واعتقلت عدد من المشاركين”.

لاحقا، تحدث شاهد عيان لمنصة “ايشان”، قائلا: “بعد منتصف الليل، أقدمت عشيرة (البو دراج) على محاصرة منزل القيادي في سرايا السلام (ق. ج) الذي غادر منزله سلفا، ورفع المئات منهم هتافات عشائرية”.

وقبل أيام كشفت وزارة الداخلية عن انخفاض لافت في جرائم القتل والسطو المسلح والنزاعات العشائرية، وما يرتبط بها من هجمات على المنازل، خلال الأشهر القليلة الماضية.

وذكر المتحدث باسم الوزارة وخلية الإعلام الأمني، مقداد ميري، في مؤتمر صحافي، أن “جرائم الدكة العشائرية تراجعت بنسبة 77 في المائة، وانخفضت المشاجرات العشائرية التي يتخللها إطلاق نار بنسبة 25 في المائة”.

و”الدكة” عبارة عن هجوم بالأسلحة يشنه أحد أطراف النزاع العشائري على منزل المتسبب في النزاع، لإرغامه على قبول الصلح من خلال تعويض الطرف المتضرر بمبلغ مالي يصل في بعض الأحيان إلى أكثر من 500 مليون دينار (أكثر من 300 ألف دولار) ويقل المبلغ عن ذلك بكثير في بعض الأحيان، تبعاً لطبيعة الخصومة أو خطورة الحادث الذي وقع.

وغالباً ما تُستخدم أسلحة متنوعة في النزاعات العشائرية الثقيلة، تتراوح ما بين الخفيفة والمتوسطة والثقيلة، يذهب ضحيتها عشرات الأشخاص من العشائر المتنازعة.