اخر الاخبار

الجيش الإسرائيلي يعلن قصف مبنى عسكري لحزب الله: رصدنا إطلاق صواريخ بالقرب منه

  أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم السبت، قصف مبنى عسكري لـ"حزب...

طقس العراق: حرارة 6 محافظات تقترب من الخمسين مئوية

توقعت هيئة الأنواء الجوية، اليوم السبت، تصاعدا للغبار وارتفاعاً...

البابا فرنسيس يحذر من الذكاء الاصطناعي: سلاح فتاك وقد يحمل ظلما

أصبح البابا فرنسيس أول بابا للفاتيكان يلقي كلمة أمام...

السوداني “يركّز” على المثنى ويخصص زيادة مالية لتطوير القطاع الصحي في المحافظة

وافق رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني على توصيات رفعها...

لا تخرجوا في الظهيرة.. الأنواء الجوية تحذّر: التعرض المباشر لأشعة الشمس يتلف الجلد والعين

حذّرت الأنواء الجوية، اليوم الجمعة، المواطنين من التعرض المباشر...

ذات صلة

اتفاق بين البنك المركزي ومصارف تركية لتعزيز التحويل الخارجي بـ”اليورو”

شارك على مواقع التواصل

 

كشف مصدر مخول في البنك المركزي العراقي، اليوم الأربعاء، عن اتفاق البنك المركزي مع مصارف تركية لفتح حسابات لمصارف عراقية بهدف تعزيز التحويل الخارجي بعملة اليورو.

وبحسب ما نقلته وكالة الأنباء العراقية (واع)، عن مصدر قوله، إن “البنك المركزي العراقي اتفق مع مصارف تركية لفتح حسابات لمصارف عراقية لأغراض التحويل الخارجي وتعزيز الأرصدة لتمويل التجارة الخارجية بعملة اليورو”، لافتاً، إلى أن “الاتفاق جاء خلال لقاء محافظ البنك المركزي العراقي علي محسن العلاق مع السفير التركي و رئيس مجلس الأعمال التركي و مديري فروع المصارف التركية في العراق”. 

وأضاف، أنه “تم وضع مقترحات أخرى سيتم مناقشتها في إسطنبول نهاية الشهر الجاري بمشاركة البنك المركزي العراقي وممثلين عن المصارف العراقية”.

وأكد المصدر، أن “الاتفاق جاء لتسهيل عملية التبادل التجاري بين العراق وتركيا لاسيما وأن حجم التجارة بين البلدين مرتفع جداً، فضلاً عن توسيع منافذ التحويل الخارجي للمستوردين بعملة اليورو”، مشدداً، على أن “البنك المركزي العراقي اتخذ عدداً من الإجراءات التي ستسهم في تخفيض سعر صرف الدولار”.

ولفت، إلى أن “هذا الاتفاق يأتي ضمن إستراتيجية عمل البنك المركزي العراقي وتنفيذ خطته للتحول من المنصة الإلكترونية في التحويل الخارجي إلى التحويل عن طريق المصارف المراسلة للمصارف العراقية، وإيجاد قنوات متعددة للتحويل الخارجي، وصولا إلى انتقال المصارف المحلية كافة للتحويل الخارجي عن طريق المصارف المراسلة”.