اخر الاخبار

نداء من الأمم المتحدة: “لم يبق شيء لتوزيعه في غزة”

أعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا"، السبت،...

دوري نجوم العراق: أربع مباريات حاسمة في الجولة 29 اليوم

تختتم اليوم السبت، مواجهات الجولة 29 لدوري نجوم العراق...

“أكسيوس”: ممثلو طهران وواشنطن أجروا محادثات غير مباشرة في عمان

أفاد موقع "أكسيوس" الأمريكي، أن ممثلين عن الولايات المتحدة...

ذات صلة

البرلمان ينتخب رئيسه الجديد اليوم

شارك على مواقع التواصل

يعقد مجلس النواب، اليوم الأربعاء، جلسته الاستثنائيَّة لانتخاب رئيس جديد له بعد شغور المنصب إثر قرار المحكمة الاتحادية العليا الأسبوع الماضي إنهاء عضوية محمد الحلبوسي (رئيس البرلمان السابق) وليث الدليمي من مجلس النواب.

وأعلنت الأمانة العام لمجلس النواب، أمس الثلاثاء، إنهاء عضوية رئيس البرلمان المُبعد محمد الحلبوسي بشكل رسمي.

وبحسب وثيقة صادرة عن الأمانة، جاء فيها “استناداً إلى قرار المحكمة الاتحادية العليا المرقم (9) اتحادية/ 2023/ 2524) في2023، إنهاء عضوية (محمد ريكان حديد الحلبوسي) في مجلس النواب للدورة الانتخابية، الخامسة اعتباراً من تاريخ 14/11/ 2022”.

ومع اشتداد الصراع على منصب رئاسة البرلمان، تشهد الساحة السياسية وخصوصا السنية، اجتماعات مكثفة لتحديد اسم المرشح لخليفة الحلبوسي.

وتدور في أروقة تلك الاجتماعات، بحسب مقربين منها أن “القوى السنية تبحث اختيار شخصية محددة من بين خمسة أسماء مرشحة للمنصب”.

ويقول مصدر، مقرب من القوى السنية، لـ “إيشان”، إن “الأسماء الخمسة المرشحة لشغل منصب رئيس البرلمان، ومزاحم الخياط، وفلاح حسن زيدان، وشعلان الكريم، وسالم العيساوي، ويتصدرهم عبد الكريم عبطان”.

وبحسب تسريبات المصدر، فإن “الحلبوسي يرفض تسمية رئيس لمجلس النواب من محافظة الانبار”، عازياً سبب ذلك لـ “عدم مزاحمته على المحافظة فضلاً عن الاحتفاظ بتعاطف الانباريين معه من خلال اثارة شعور الظلم في نفوسهم”.

وفي ظل رفض الحلبوسي تسمية خليفته من الأنبار، اتفق تحالفا السيادة وتقدم، على اختيار عبطان، وهو المولود في بغداد، والذي سيكون أول رئيس لمجلس النواب من العاصمة، يرتدي بدلة الرئاسة.