اخر الاخبار

إيران تصدر تقريرها الثاني بشأن حادثة مروحية “رئيسي”

كشفت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية تفاصيل جديدة...

دول العالم تحاصر الكيان الصهيوني قانونياً.. انضمام المكسيك إلى دعوى جنوب أفريقيا

أعلنت محكمة العدل الدولية تلقيها طلبا من المكسيك للانضمام...

بعد توقفها بسبب احتجاج سائقي العجلات.. إيران تعلن استئناف تصدير بضائعها إلى العراق

أعلنت هيئة الجمارك الإيرانية، استئناف تصدير وترانزيت البضائع إلى...

“أخجلني بكلامه”.. الشيخ الكربلائي يكشف تفاصيل لقائه بالسيد السيستاني

تحدث المتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة الشيخ عبد المهدي...

في ديالى.. مسلح يقتحم حقلاً للمواشي ويحدث مجزرة بين الأبقار

هاجم شخص مسلح في قضاء الخالص شمالي محافظة ديالى،...

ذات صلة

العراق يعلن نتائج مجزرة العمرانية.. ضباط كبار ومناصب حساسة “لا يعرفون ما جرى”

شارك على مواقع التواصل

أعلن الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء يحيى رسول، اليوم السبت، نتائج التحقيق بحادثة العمرانية في ديالى.

وقال اللواء رسول، في مؤتمر صحفي، تابعته “إيشان”إن “رئيس الوزراء واصل متابعته الحثيثة للجنة المشكلة، بشأن حادثة العمرانية في ديالى”، مبينا، أن “اللجنة أوصت بتشكيل مجلس تحقيقي، بحق كل من مدير قسم شرطة الوجيهية؛ لإهماله الوظيفي وضابط مركز شرطة الدولية لتناقض أقواله”.
وأضاف، أنه “تم تشكيل مجلس تحقيقي بحق مدير قسم استخبارات ومكافحة إرهاب المقدادية؛ لعدم متابعته الميدانية لقاطع المسؤولية، كما تقرر عرض هؤلاء على لجنة تنفيذ تعليمات رقم 1 لسنة 2012، للبت في إحالتهم على التقاعد”.
وأوضح اللواء رسول، أنه تم “الإيعاز إلى وزارة الداخلية لنقل ثلاثة ضباط، اثنان برتبة عميد وآخر برتبة عقيد، إلى قسم شؤون قوى الأمن الداخلي لشؤون الشرطة، والإيعاز لوزارة الدفاع بتشكيل مجلس تحقيقي، بحق مدير قسم استخبارات وأمن قيادة عمليات ديالى؛ لعدم تنسيقه مع باقي الأجهزة الأمنية”.
وتابع، “الإيعاز إلى جهاز الأمن الوطني لتشكيل لجنة تحقيقية، بحق منسوبهم ضابط أمن الوجيهية وأبي صيدا؛ لعدم متابعته لقاطع المسؤولية ونقله إلى خارج محافظة ديالى”، والإيعاز أيضا إلى قيادة العمليات المشتركة؛ لإعادة النظر بانفتاح القطعات الماسكة في قيادة عمليات ديالى”.
وأشار الناطق باسم القائد العام، إلى أنه تم “الإيعاز إلى وزارة الداخلية، لنصب منظومات كاميرات حديثة وأبراج كونكريتية في قاطع الوقف، إضافة إلى الإيعاز لقيادة عمليات ديالى؛ لتنفيذ عملية تعرضية في قاطع الوقف وتطهيره من عصابات داعش الإرهابية”.
وأكد، أنه تم “الإيعاز إلى قيادة عمليات ديالى، لتنفيذ عملية تعرضية في قاطع الوقف، وتطهيره من عصابات داعش الإرهابية، والإيعاز إلى شرطة محافظة ديالى لتعزيز الملاك البشري، في مراكز الشرطة بالمحافظة وبالخصوص قاطع الوقف”.
وختم الناطق باسم القائد العام، “تشكيل فريق عمل من مديرية استخبارات ومكافحة إرهاب ديالى؛ لمتابعة المنفذين وإصدار أوامر قبض وتحرٍ بحقهم”.

 

ونهاية تشرين الثاني، تعرضت قرية العمرانية الواقعة ضمن ناحية التوجيهية بمحافظة ديالى، إلى مجزرة راح ضحيتها أكثر من 20 شهيداً وجريحاً، حين انفجرت عبوة ناسفة على عجلات تقل أفراداً من قبيلة بني تميم، بينهم نساء وأطفال.

وتمثل جريمة العمرانية الأخيرة، ضمن سلسلة حوادث قتل وجرائم تعرض له سكان قضاء المقدادية بمحافظة ديالى، حيث أشار عدد من المسؤولين بالمحافظة بأن مجزرة العمرانية التي حدثت قبل أيام هي سابع جريمة غامضة في ديالى خلال لفترة الماضية.

واشاروا إلى أن “السيناريو في تنفيذ مجزرة العمرانية هو ذاته في 7 جرائم اخرى لاتزال غامضة حتى الآن، 4 منها نفذت ضد ابناء قبيلة بني تميم”.

بالمقابل تشهد محافظة ديالى وقرى اخرى من عشائر مختلفة، مجازر مشابهة من بينها مجزرة الجيايلة التي راح ضحيتها نساء واطفال ورجال.