اخر الاخبار

نداء من الأمم المتحدة: “لم يبق شيء لتوزيعه في غزة”

أعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا"، السبت،...

دوري نجوم العراق: أربع مباريات حاسمة في الجولة 29 اليوم

تختتم اليوم السبت، مواجهات الجولة 29 لدوري نجوم العراق...

“أكسيوس”: ممثلو طهران وواشنطن أجروا محادثات غير مباشرة في عمان

أفاد موقع "أكسيوس" الأمريكي، أن ممثلين عن الولايات المتحدة...

ذات صلة

العراق يوقع مذكرات تفاهم مع أذربيجان

شارك على مواقع التواصل

 

التقى رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الاثنين، في قصر زوغولبا الرئاسي في العاصمة الأذرية باكو، نظيره الأذربيجاني إلهام علييف.

وقالت الدائرة الإعلامية لرئاسة الجمهورية،  في بيان ورد لموقع “إيشان”، إنه “في مُستهل اللقاء جرى بحث تطورات الأوضاع السياسية والأمنية والاقتصادية والتنموية على الساحة الدولية، سيما الوضع في غزة ومواقف العراق وأذربيجان منها”.

وأعرب رشيد، بحسب البيان، عن “شكره للرئيس علييف على الدعوة التي وجهها لفخامته واهتمام أذربيجان بتطوير العلاقات الثنائية”، مؤكداً أن “العراق يبادل الجانب الأذربيجاني تلك الرغبة في تعزيز العلاقات ورفع مستواها وبما يحقق المصالح المشتركة”.

وأشار رشيد إلى أن “البلدين يرتبطان بعلاقات سياسية وتاريخية ودينية الأمر الذي يشجع على عقد شراكات متميزة طويلة الأجل بين البلدين وتم الاتفاق على توقيع مذكرات تفاهم واتفاقيات في مجالات متعددة تحقق فرصاً كبيرة للتعاون الاقتصادي والتجاري والسياحي والتشاور السياسي والعمل والسلامة المهنية”.

بدوره ثمن الرئيس إلهام علييف توجهات الرئيس في “مد جسور التعاون البنّاء بين البلدين وبما يخدم الرفاه والازدهار للشعبين الصديقين”، مؤكداً حرص “أذربيجان على تعضيد أواصر التعاون مع العراق في مختلف المجالات”.

وأكملت الدائرة الإعلامية  في بيانها أنه “جرى عقد مباحثات موسعة للملفات المشتركة بين الجانبين ترأسها عن الجانب العراقي رئيس الجمهورية وبحضور وزير العمل والشؤون الاجتماعية أحمد الأسدي، وعضو مجلس النواب محمد صديق محمد، ووكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية محمد بحر العلوم، والقائم بالأعمال لجمهورية العراق في باكو مكي المعموري، ورئيس سلطة الطيران عماد الأسدي، ورئيس هيئة السياحة ظافر مهدي ومدير النقل الجوي محمد جودت”.

فيما ترأسها عن الجانب الأذري رئيس الجمهورية الهام علييف وبحضور ووزير الخارجية جيهان بايرموف، ومساعد الرئيس الأذري حكمت حاجيف، ووزير العمل ساحل باباييف، ووزير النقل والتطوير الرقمي رشاد نابيف، ووزير الاقتصاد ميكائيل جباروف، وسفير أذربيجان في العراق ناصر ممدوف.