اخر الاخبار

لماذا اغتالت إسرائيل رجل الأعمال براء قاطرجي؟

يُعد محمد براء قاطرجي، الذي اغتالته إسرائيل بطائرة مسيرة...

العراق يتقدم إلى المركز الـ 30 عالمياً والرابع عربياً في احتياطي الذهب

  تقدم العراق إلى المرتبة الـ 30، في قائمة الدول...

ذات صلة

العمل: شركات النفط تتحايل بشأن أعداد ورواتب العمالة الأجنبية

شارك على مواقع التواصل

قالت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، أنهاكشفت عن تحايل الشركات النفطية الأجنبية لتزويد الوزارة بأعداد العمالة ومقدار الأجور التي يتقاضونها.
وقال المستشار الإعلامي للوزارة كاظم العطواني في تصريح لجريدة “الصباح”: تابعته منصة “ايشان” إن “ما يشاع عن وجود ملايين العمالة الأجنبية يعد معلومات غير دقيقة، وإنما أعدادهم تجاوزت مئات الآلاف، غالبيتها من الجنسيتين السورية والبنغالية التي تسللت إلى بغداد والمحافظات من خلال إقليم كردستان، إلى جانب أعداد متفاوتة من الجنسيات الأخرى كالباكستانية التي دخلت للبلاد بفيزا سياحية خلال مواسم الزيارات الدينية”.

وأضاف أن “هناك إقبالاً من قبل الشركات في القطاع الخاص على تسجيل العمالة لديها لاسيما بعد إقرار قانون الضمان الاجتماعي، إلا أن الشركات النفطية الأجنبية العاملة في البلاد ما زالت تتحايل على اللجان الرقابية للوزارة من ناحية إخفاء الأعداد والإحصائيات الدقيقة للعمالة الأجنبية مقارنة بأعداد العمالة الوطنية، ومن ناحية الرواتب والمبالغ التي تمنح للعامل الأجنبي مقارنة بالوطني”.

وأشار العطواني إلى أن “لجاناً مشتركة من قبل وزارتي العمل والداخلية تنفذان حملات واسعة بشكل يومي على مختلف المشاريع والأنشطة الاقتصادية لغرض رصد العمالة غير القانونية لغرض ترحيلها واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين من أصحاب المشاريع وفرض غرامات مالية عليهم”.

وتابع أن “القطاع الخاص يلجأ إلى العمالة الأجنبية غير الماهرة وهذا مخالف للقانون مما ينعكس على ارتفاع نسب البطالة بين الشباب والخريجين من جميع الاختصاصات”.