اخر الاخبار

الدولار يسجل انخفاضاً في تعاملات الاثنين

  تنشر منصة “ايشان” متغيرات سوق صرف العملة في العاصمة...

ميسي يحقق أمنية نجم إسبانيا الصاعد لامين يامال

استطاع ليونيل ميسي نجم منتخب الأرجنتين، أن يلعب دورا...

الصدر يعلق على محاولة اغتيال ترامب: صورة مخجلة لـ”الدولة العظمى”

علق زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، على التطورات التي...

نجل نتنياهو يهاجم قطر: “أكبر دولة راعية وممولة للإرهاب”

شن يائير نتنياهو نجل رئيس الوزراء الإسرائيلي هجوما على...

ذات صلة

القضاء: خروج العراق من لائحة الدول عالية المخاطر سيجذب المستثمرين وأصحاب رؤوس الأموال

شارك على مواقع التواصل

أكد مجلس القضاء الأعلى، اليوم الثلاثاء، أن خروج العراق من لائحة الدول عالية المخاطر سيجذب المستثمرين وأصحاب رؤس الأموال.

وقال نائب رئيس محكمة استئناف الرصافة والقاضي الأول لمحكمة مكافحة غسيل الأموال والفساد إياد محسن ضمد في تصريح تابعته منصة “إيشان”، إن “منظمة (فاتف) أخرجت العراق من اللائحة الدول عالية المخاطر وهي اللائحة الرمادية، بعد أن قدم الوفد العراقي تقريراً فنياً وموضوعياً عالي المستوى نال قبول الدول المصوتة”.

وأضاف أن “هذه المنظمة هي دولية يقع مقرها الرئيس في فرنسا وتتابع إجراءات مكافحة غسيل الأموال، وتمنح توصيات إجراءات تساعد الدول في مكافحة غسيل الأموال”، موضحاً أن “العراق نجح في إعداد التقرير الوطني للمخاطر ووضع مكافحة الحلول الناجعة لمكافحة جريمة غسيل الأموال”.

وتابع أن “مجلس القضاء الأعلى قدم خدمات للمقيمين من منظمة (فاتف) الذين يحملون جنسيات عربية مختلفة في آب الماضي، وتسهيلات كثيرة لإنجاز أعمالهم ، حيث كان للمجلس دور مفصلي أساسي في إنجاح إخراج العراق من لائحة الدول عالية المخاطر، وهي اللائحة الرمادية”.

وأشار الى أن “الوفد العراقي القضائي قدم الاحصائيات الرقمية الكبيرة التي أقنعت المقيمين بأن الإجراءات العراقية حقيقية في مكافحة جريمة غسيل الأموال وفرض العقوبات، حيث تم اقنع الدول بأن العراق لم يعد ساحة متاحة لجريمة تنظيمات داعش ومرور الأموال التي توزع على المجاميع المسلحة”.

ولفت ضمد، إلى أن “عدم إدراج العراق على اللائحة سيجذب المستثمر وأصحاب رؤوس الأموال، إضافة الى قبول جميع التحويلات المالية الى دول العالم والتي تصدر منه”.