اخر الاخبار

لماذا اغتالت إسرائيل رجل الأعمال براء قاطرجي؟

يُعد محمد براء قاطرجي، الذي اغتالته إسرائيل بطائرة مسيرة...

العراق يتقدم إلى المركز الـ 30 عالمياً والرابع عربياً في احتياطي الذهب

  تقدم العراق إلى المرتبة الـ 30، في قائمة الدول...

تعيين العُماني محمد الحسّان رئيساً ليونامي بدلاً عن بلاسخارات

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اليوم تعيين...

ذات صلة

المفوضية تعترف بأخطاء الاقتراع الخاص: الشركة الكورية أكدت لنا عدم تكراره

شارك على مواقع التواصل

 

أعلنت مفوضية الانتخابات، اليوم الأحد، إجراءاتها بشأن الخلل الحاصل ببعض محطات التصويت الخاص، فيما اشارت الى ان هذا الخلل لن يتكرر بالتصويت العام.

وقال رئيس مجلس المفوضين بالمفوضية عمر أحمد في مؤتمر صحفي عقده اليوم وتابعته منصة “إيشان”، إن “عددا من الأجهزة الانتخابية في بعض محطات الاقتراع الخاص تلكأت في إصدار تقاريرها مما تعذر معه ارسال النتائج الى المكتب الوطني ضمن المدة المنصوص عليها في قانون رقم 4 لسنة 2023”.

 وبيّن أحمد، أن “الفقرة د من المادة 10 اولا من التعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب ومجالس المحافظات والاقضية رقم 12 لسنة 2018، تنص على أنه في حال عدم ارسال النتائج من قبل جهاز تسريع النتائج عبر الوسط الناقل الى مركز تبويب النتائج ولمدة 6 ساعات، يتم نقل الصناديق الى مركز التدقيق المركزي في المحافظة لاتخاذ الإجراءات التي تعتمدها المفوضية، وهي نتائج العد والفرز اليدوي في المكتب التدقيقي المركزي بالمحافظة”.

واضاف ان “مجلس المفوضين أصدر القرار رقم 1 للمحضر الاستثنائي 67 في 17/12/ 2023 الذي يقضي بنقل تلك المحطات الى مراكز التدقيق المركزية بحسب المحافظات لغرض اصدار تقارير بالنتائج وفقا لبرنامج إصدار تقارير النتائج وإجراء عملية العد والفرز اليدوي وفقا للاجراءات وتنظيم استمارات التسوية والمطابقة واستمارات النتائج وإرسالها الى المكتب الوطني لغرض اعتماده”.

وأكد أحمد، أن “صناديق الاقتراع للمحطات المذكورة تم نقلها مغلقة باقفالها الآمنة ذاتها الى مراكز التدقيق بالتنسيق مع اللجنة الامنية العليا للانتخابات وبمرافقة القوات الامنية، حيث ان “هذه الأقفال ذات أرقام مسجلة في استمارات خاصة ولدى وكلاء الكيانات السياسية”.

وذكر أحمد، أن “صور اوراق الاقتراع والبيانات الانتخابية محفوظة في الاجهزة”، لافتا الى انه “بعد تواصل الفنيين من موظفي المفوضية مع شركة ميرو الكورية المصنعة للاجهزة الانتخابية، أكدت الشركة ان الخلل حصل في الاقتراع الخاص حصرا ولن يتكرر في الاقتراع العام”.

واشار الى ان “المفوضية أنهت جميع الاستعدادات واتخذت الإجراءات الفنية واللوجستية الكافية لإجراء التصويت العام بمهنية عالية دون وجود اية معوقات”.