اخر الاخبار

حريق في كربلاء.. إنقاذ 60 نزيلاً من جنسيات مختلفة داخل فندق مخالف للتعليمات

أعلنت مديرية الدفاع المدني، اليوم الجمعة، إنقاذ 60 نزيلاً...

الأكبر في برشلونة.. العثور على أربعة أطنان من الكوكايين في حاويات الأرز

ذكرت وكالة "رويترز" نقلا عن السلطات الإسبانية، اليوم الجمعة،...

شنشيل: مباراة الأرجنتين الأصعب.. جاهزون للواقعة

أكد مدرب المنتخب الأولمبي راضي شنيشل، اليوم الجمعة، أن...

بعد “عفو عام” من “قسد”.. الحشد يعزّز انتشاره في مداخل القائم

عززت مديرية أمن الحشد الشعبي، اليوم الجمعة، انتشار المقاتلين...

بأكثر من 100 مليون دولار.. العراق ثاني مستوردي الحمضيات التركية خلال 6 أشهر

ورد العراق في المرتبة الثانية بعد روسيا، كأكثر الدول...

ذات صلة

تيار “مشحون” وقوى “مقامرة”.. الاقتراع العام: مصير محافظات العراق مرتبط بـ11 ساعة

شارك على مواقع التواصل

بدءاً من الساعة السابعة صباحاً من يوم غدٍ الأثنين، وحتى السادسة مساءً ستفتح صناديق الاقتراع أمام الناخبين من الذين حدثوا بياناتهم واستلموا بطاقاتهم الانتخابية والتي قالت المفوضية أنهم تجاوزوا الـ15 مليون ناخب، عدا من شارك في يوم الاقتراع الخاص الذي انتهى يوم أمس الأحد.

وستحدد هذه الانتخابات، مصير المحافظات التي تركت بلا مجالس منذ تعليق العمل بها على إثر احتجاجات تشرين عام 2019، فيما تدخل كركوك المعركة الانتخابية لأول مرة منذ العام 2015.

يترقب الناخبون، والمقاطعون معاً، ما ستؤول إليه نتائج هذه الانتخابات، فهي تعتبر قوة سياسية وتنفيذية لمن سيحصد المقاعد الأعلى فيها، وبغياب مشاركة التيار الصدري فيها، فإن قوى الإطار التنسيقي تسعى جاهدة لتكون في الصدارة الشيعية بالمحافظات، بينما يدخل حزب تقدم وخصومه في المحافظات السنية هذه الانتخابات وهم أمام اختبار شرس، يحاول من خلاله الفرقاء السياسيين تبيان أيهم أقدر على ضمان 4 سنوات من حكم المحافظات المحررة.

ويشتعل التنافس السياسي على 285 مقعداً، بين 68 حزباً وقرابة الـ 6 آلاف مرشح، بضمنهم 1600 امرأة مرشحة.

وخُصصت 10 مقاعد للأقليات المسيحية والإيزيدية والصابئة، ومقاعد ولنساء (الكوتا) أي بمعنى حصة أو جزء مخصص.

ويشارك في انتخابات المحافظات مواليد 2005، ويساهمون باختيار مَن يمثلهم في مجالس المحافظات.

وعلى إثر نتائج هذه الانتخابات سينبثق محافظ ونواب، ومجلس محافظة بأعضاء على عدد المقاعد المخصصة لها، والتي أقرها قانون الانتخابات وفقاً لعدد نسمات كل محافظة.
وفي آخر تصريح لها، كشفت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، اليوم الاحد، موعد إعلان نتائج التصويتين الخاص والعام وموعد استقبال الطعون.

حيث أشارت الناطق الإعلامي لمفوضية الانتخابات جمانة الغلاي، لوكالة الأنباء العراقية “شبه الرسمية”، إن “المفوضية أنهت استعداداتها ليوم الاقتراع العام”، مبينةً أن “التصويت العام سينطلق يوم غد في الساعة 7 صباحاً وتغلق الأجهزة الالكترونية في الساعة 6 مساء”.
وأضافت، أن “عدد مراكز الاقتراع بلغت 7766 وأكثر من 80 ألف محطة اقتراع”، مؤكدة أن “العمل جار بالتنسيق مع اللجنة الامنية العليا للانتخابات التي تتولى مسؤولية حفظ أمن وسلامة العملية الانتخابية برمتها”.
ودعت الغلاي، “المرشحين إلى الالتزام بشروط نظام الحملات الانتخابية وعدم كسر الصمت الانتخابي الذي بدأ في يوم 15 من الشهر الحالي”، محذرة من “المحاسبة قانونياً”.
وتابعت، أن “نتائج التصويت العام والخاص ستعلن في وقت واحد، بعد انتهاء الاقتراع العام وخلال 24 ساعة بحسب قانون انتخابات مجالس المحافظات المعدل لعام 2023″، منوهة أنه “بعد إعلان النتائج تبدأ مرحلة استقبال الطعون”.