اخر الاخبار

العراق يتقدم إلى المركز الـ 30 عالمياً والرابع عربياً في احتياطي الذهب

  تقدم العراق إلى المرتبة الـ 30، في قائمة الدول...

تعيين العُماني محمد الحسّان رئيساً ليونامي بدلاً عن بلاسخارات

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اليوم تعيين...

الديوانية “تنتفض”.. ناشطون: نشهد هدراً كارثياً بالأموال وقمعاً من الشغب للمتظاهرين

تشهد محافظة الديوانية خلال اليومين الماضيين، تظاهرات في بعض...

ذات صلة

غايتهم التحرير.. سيطرات كركوك تمنع معلمي وموظفي كردستان من العبور إلى بغداد

شارك على مواقع التواصل

 

منعت سيطرات محافظة كركوك، اليوم  الأحد، موظفي ومعلمي إقليم كردستان، من العبور إلى بغداد، لغاية التظاهر في ساحة التحرير وسط العاصمة للمطالبة بصرف مستحقاتهم المالية.

وقال مصدر مطلع  لمنصة “إيشان”، إن “سيطرات كركوك، وبأوامر من الإقليم قامت  بمنع معلمين وموظفين جاءوا من اقليم كردستان، من العبور الى بغداد للتظاهر فيها والمطالبة باستلام رواتبهم من بغداد مباشرة بسبب استمرار المنع لاستحقاقاتهم المالية”.

وكانت شريحة التدريسيين والموظفين المحتجين في إقليم كردستان، قد دعت يوم أمس السبت، منظمات المجتمع الى مساندتهم في احتجاجاتهم المزمع إقامتها في ميدان التحرير وسط العاصمة بغداد ليوم الأحد.

وقال بيان للمحتجين، ورد لـ”إيشان”: “ندعوكم الى حضور ومساندة المظاهرة الاحتجاجية التي ينظمها تدريسيو وموظفو إقليم كردستان العراق، في ميدان التحرير يوم الأحد المصادف 26/ 11/ 2023 ابتداء من الساعة الواحدة ظهرا الى الساعة الرابعة ظهرا، وذلك لمطالبة الحكومة الاتحادية بالضغط على حكومة إقليم كردستان”.

وأضاف، أن “المحتجين طالبوا بدفع الرواتب المتأخرة لسنة 2023 لتدريسيي وموظفي الإقليم التي هي بذمة حكومة الإقليم، وإعادة العمل بقانون ترفيع الموظفين المتوقفة منذ حوالي سبعة سنوات، كما شددوا على ضرورة تعيين المعلمين المحاضرين بشكل دائم”. 

واكد المحتجون بحسب البيان “على وضع الية مناسبة لإعادة المبالغ المستقطعة من رواتب التدريسيين والموظفين منذ عام 2014 تحت ما يسمى بالادخار الإجباري و التي تقدر بحوالي 33 راتباً كامل لكل تدريسي وموظف، والعمل بقانون المجلس الوطني العراقي بخصوص”.