اخر الاخبار

لماذا اغتالت إسرائيل رجل الأعمال براء قاطرجي؟

يُعد محمد براء قاطرجي، الذي اغتالته إسرائيل بطائرة مسيرة...

العراق يتقدم إلى المركز الـ 30 عالمياً والرابع عربياً في احتياطي الذهب

  تقدم العراق إلى المرتبة الـ 30، في قائمة الدول...

ذات صلة

قرار تركي بتمديد الحظر على مطار السليمانية ونائبة عن المحافظة تعده استهدافاً للاقتصاد العراقي

شارك على مواقع التواصل

 

جددت السلطات التركية تمديد الحظر المفروض على مطار السليمانية الدولي بإقليم كردستان العراق، الذي مضى أكثر من عام على فرضه، على خلفية أنشطة لمسلحي العمال الكردستاني داخل المطار، بحسب أنقرة.

وكتبت النائبة عن الاتحاد الوطني الكردستاني، سوزان منصور عبر حسابها في منصة إكس: “مجدداً تركيا تحظر مجالها الجوي امام الرحلات المتوجه الى مطار السليمانية الدولي”.
وأضافت: “قرار مجحف واستهداف معلن للاقتصادي العراقي والحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم، مسؤولة مسؤولية مباشرة تجاه ذلك”.

وكانت تركيا قد فرضت في نيسان من العام الماضي حظراً على الرحلات الجوية من المطار وإليه، الذي يقع في مدينة السليمانية، لستة أشهر، بعد هجوم نفذته طائرة مسيّرة استهدفت قائد قوات سوريا الديمقراطية “قسد”، مظلوم عبدي، الذي كان في زيارة سرية إلى السليمانية، ومن ثم عادت تركيا لتمديده مجدداً.

ووفقا لمدير مطار السليمانية، هندرين هيوا، فإن إدارة المطار “استلمت تبليغا رسمياً بأن تركيا مددت تعليق الرحلات الجوية إلى مطار السليمانية الدولي لمدة ستة أشهر أخرى حتى 7 كانون الأول من العام الجاري”.

وأشار إلى أن “المطار لا يمتلك تفاصيل عن أسباب التمديد ووجهة نظر الجانب التركي في الموضوع”.

وأشار الى أن “أربيل وسلطة الطيران المدني العراقي حاولتا سياسيا خلال الفترة الماضية إقناع تركيا بالعدول عن القرار، لكنها لم تفلح”، موضحاً أن “المحاولات السياسية قد تكون مستمرة”، من دون ذكر المزيد من التفاصيل.

ويؤدي قرار التعليق إلى خسارات مالية كبيرة للمطار الذي كان يستقبل، قبل القرار التركي، رحلتين تركيتين يومياً، وهناك الرحلات الذاهبة باتجاه تركيا ورحلات الترانزيت وغيرها.