اخر الاخبار

النقل: الرحلات إلى دبي توقفت بسبب الخلل التقني الذي طال مطارات الإمارات

أعلنت وزارة النقل، اليوم الجمعة، عن توقف الرحلات من...

ابنة شقيق الشاعر عبد الوهاب البياتي: عبد الرزاق عبد الواحد هددني بالاغتصاب

بعد أن وصف رئيس اتحاد الأدباء العراقيين، عمر السراي،...

إسرائيل تقرّ بالهجوم الحوثي على تل أبيب ولا تستبعد ضرب اليمن

أعلنت جماعة الحوثي أنها استهدفت تل أبيب بطائرة مسيرة...

الطيران المدني: مطارات العراق لم تتأثر بالخلل التقني العالمي

أكدت سلطة الطيران المدني، اليوم الجمعة، أن مطارات العراق...

ذات صلة

العراق يدرس عروض شركتين لإطلاق قمره الصناعي

شارك على مواقع التواصل

 

أعلنت لجنة الاتصالات والنقل في مجلس النواب، اليوم الخميس، عن تقديم شركتين مصريَّة وفرنسيَّة عروضهما لإطلاق قمر صناعي عراقي.

وقال عضو اللجنة زهير شهيد الفتلاوي، في حديث لجريدة “الصباح”، تابعته منصة “إيشان”، إنَّ القمر الصناعي العراقي لا يزال في مرحلة العروض، مشيراً إلى تحويل الملف من وزارة الاتصالات إلى العلوم والتكنولوجيا لإعداد كل متطلبات المشروع.

من جانبه، رأى الخبير في مجال الأقمار الصناعية المهندس فلاح نوري، لـ”الصباح”، أنَّ إطلاق قمر صناعي عراقي يتطلب الاستعانة بالشركات والجهات العالمية المصنعة للأقمار الصناعية المتخصصة بمراقبة الأرض، مبيناً أنَّ “الحصول على تكنولوجيا هذه الأقمار يكون محصوراً بهذه الجهات”.

وأضاف أنَّ اتخاذ قرار من الجهات العليا للبدء بهكذا مشروع يتطلب موافقات رسمية للاتصال بالجهات الأجنبية المختصة وتوفير التخصيصات المالية اللازمة له.

ولفت إلى أنَّ الأقمار الصناعية تكون على عدة أنواع حسب المهام التي تقوم بها، فالأقمار المتعلقة بالاتصالات وخدمات الإنترنت والبث التلفزيوني هي من مهام وزارة الاتصالات والشركات التابعة لها، مؤكداً تكليف دائرة الفضاء رسمياً بأن تكون نواة لوكالة فضاء عراقية تختص بالأقمار الخاصة بمراقبة الأرض للأغراض المدنية والأمنية.