اخر الاخبار

حريق في كربلاء.. إنقاذ 60 نزيلاً من جنسيات مختلفة داخل فندق مخالف للتعليمات

أعلنت مديرية الدفاع المدني، اليوم الجمعة، إنقاذ 60 نزيلاً...

الأكبر في برشلونة.. العثور على أربعة أطنان من الكوكايين في حاويات الأرز

ذكرت وكالة "رويترز" نقلا عن السلطات الإسبانية، اليوم الجمعة،...

شنشيل: مباراة الأرجنتين الأصعب.. جاهزون للواقعة

أكد مدرب المنتخب الأولمبي راضي شنيشل، اليوم الجمعة، أن...

بعد “عفو عام” من “قسد”.. الحشد يعزّز انتشاره في مداخل القائم

عززت مديرية أمن الحشد الشعبي، اليوم الجمعة، انتشار المقاتلين...

بأكثر من 100 مليون دولار.. العراق ثاني مستوردي الحمضيات التركية خلال 6 أشهر

ورد العراق في المرتبة الثانية بعد روسيا، كأكثر الدول...

ذات صلة

مجسر الطلائع.. مشاريع فك الاختناقات المرورية تمر على صدر مقبرة الشيخ معروف

شارك على مواقع التواصل

تعمل وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة مع الشركة المنفذة لمشروع إنشاء مجسر الطلائع والوقف السني، لغرض تشييد جسر يمر على مقبرة الشيخ معروف التاريخية، الأمر الذي قوبل بانتقادات كبيرة.

وقال المتحدث باسم الوزارة المهندس نبيل الصفار في تصريح لصحيفة “الصباح”، وتابعته منصة “ايشان” إنَّ “مشروع إنشاء المجسر المذكور يأتي ضمن مشاريع الحزمة الأولى لفك الاختناقات المرورية التي أطلقتها الوزارة مؤخراً، مبيناً أنَّ المشروع يتضمن ربط المجسر بشارع البيجية (شارع 80) الواقع قرب كلية التراث، مروراً بمقبرة الشيخ معروف ومطار المثنى”.
وأشار إلى أنَّ “الوزارة وجدت في مرحلة الكشوفات وإجراء المسح على موقع مسار المجسر، عدداً من التعارضات في مقبرة الشيخ معروف، منها قاعة مناسبات ومطبخ خيرات وبعض المحال والدور السكنية، الأمر الذي يتطلب إزالة بعض القبور بعد التباحث مع الوقف السني ورجال الدين والمهندسين المختصين، مؤكداً في الوقت نفسه أنَّ الوزارة لم تقم بإزالة أي قبر حتى الآن، ولم تبت بالمسألة بشكل نهائي، كون التصاميم هي من تحدد ذلك، فضلاً عن أنَّ القبور التي سيتم نقلها هي فقط التي تتعارض مع الركائز المطلوبة لإنشاء المجسر الذي سيتم تشييده بفضاءات طويلة، لغرض التقليل من عدد القبور التي سيتم نقلها”.

ونبه الصفار بأنَّ “الوزارة هي التي ستتكفل بنقل الرفات إلى مقبرة جديدة بإشراف رجال الدين والهيئات الدينية وحسب ضوابط الشريعة الإسلامية والاتفاق مع الجهات ذات العلاقة”.

وأفاد بأن “الشركة المنفذة تعمل الآن على إعداد التصاميم الأولية للمشروع، بعدها ستشرع بالتصاميم التفصيلية بعد إزالة التعارضات الموجودة والمصادقة عليها من قبل الشركة الاستشارية، منبها على أنها تخطط أيضا لإنشاء مجسر آخر يمتد من البيجية إلى شارع اللقاء”.