اخر الاخبار

نداء من الأمم المتحدة: “لم يبق شيء لتوزيعه في غزة”

أعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا"، السبت،...

دوري نجوم العراق: أربع مباريات حاسمة في الجولة 29 اليوم

تختتم اليوم السبت، مواجهات الجولة 29 لدوري نجوم العراق...

“أكسيوس”: ممثلو طهران وواشنطن أجروا محادثات غير مباشرة في عمان

أفاد موقع "أكسيوس" الأمريكي، أن ممثلين عن الولايات المتحدة...

ذات صلة

نعيم العبودي يدعو طلبة هنغاريا للدراسة في الجامعات العراقية ويتحدث عن “نووي عراقي”

شارك على مواقع التواصل

دعا وزير التعليم العالي والبحث العلمي رئيس هيئة الطاقة الذرية العراقية نعيم العبودي، اليوم الثلاثاء، الطلبة الهنغاريين إلى الدراسة في الجامعات العراقية ضمن برنامج ادرس في العراق.

وقال بيان للوزارة تلقته “إيشان”، إن “وزير التعليم العالي والبحث العلمي رئيس هيئة الطاقة الذرية العراقية نعيم العبودي، التقى وزير خارجية هنغاريا بيتر سيارتو على هامش المشاركة في النسخة 13 لمنتدى (Atomexpo) الدولي للطاقة الذرية الذي يقام في مدينة سوتشي الروسية”.

وأضاف البيان، أن “الجانبين رحبا بالتنسيق بين البلدين في المجالات العلمية والأكاديمية، واتفقا على تجديد اتفاقية التعاون الثنائي”، فيما أكد الطرفان بحضور الوفدين المرافقين لهما على أهمية تحديث مسارات التبادل العلمي والثقافي وتمكين جامعات البلدين من البرامج الأكاديمية ذات الاهتمام المشترك.

من جهته أكد العبودي، على “ضرورة زيادة عدد المقاعد الدراسية الممنوحة للطلبة العراقيين، في تخصصات هندسة الطاقة النووية والفيزياء النووية والاشعاعية”، داعيا في الوقت نفسه، “الطلبة الهنغاريين إلى الدراسة في الجامعات العراقية، ضمن برنامج ادرس في العراق”.

وأوضح الوزير، “الإستراتيجية المعتمدة لدى العراق بتطوير المفاعل النووي الصفري ومحطات الطاقة النظيفة وإرساء بيئة تخصصية للأبحاث التعليمية، بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية”.