اخر الاخبار

صندق النقد الدولي يحذر العراق: الاختلالات الداخلية تفاقمت.. صححوا أوضاعكم المالية

وجه صندق النقد الدولي، اليوم الخميس، تحذيراً إلى العراق...

العراق “سعيد” بإقبال الملوك والرؤساء والأمراء العرب في بغداد العام المقبل

رحب العراق، اليوم الخميس، بقبول الجامعة العربية استضافة بغداد...

“السبت السني”.. الإطار يعقد اجتماعاً طارئاً ويدعو لجلسة “حاشدة” تنتخب رئيس البرلمان

  عقد الإطار التنسيقي، اليوم الخميس، اجتماعاً طارئاً بشأن جلسة...

بلاسخارت لمجلس الأمن: الأثر الذي تركه العراق وشعبه في نفسي سيبقى دائماً.. عاش العراق

بطريقة مختلفة، ودعت الممثلة الأممية جينين بلاسخارت، اليوم الخميس،...

ذات صلة

أزمة تواجه قطاع إنتاج الغاز الإيراني.. هل تفشل طهران بتصدير “المطلوب” للعراق؟

شارك على مواقع التواصل

 

كشفت وكالة إيران انترناشونال، عن وقوع قطاع الطاقة الإيرانية تحت ما وصفته بـ”الازمة” نتيجة لتراجع قدرتها على انتاج الغاز بعد العقوبات الاقتصادية التي فرضتها الولايات المتحدة عليها منذ أعوام. 

وذكرت الوكالة، ان “السلطات الإيرانية وقعت عقداً بمليارات الدولارات مع الجانب العراقي لتجهيزه بالغاز الضروري لتشغيل مولدات الطاقة العراقية”، متوقعة ان “تفشل ايران في تصدير الغاز المطلوب ضمن العقود خلال الفترة المقبلة نتيجة لــ “تضاعف حجم الطلب الداخلي على الغاز لإنتاج الطاقة مع تراجع نسب الإنتاج”. 

وتابعت “يعاني قطاع الطاقة الإيرانية الآن من نقص في الإنتاج يصل الى نحو 35 ميغاواط نتيجة لشحة الغاز، وعلى الرغم من ذلك وقعت الحكومة الإيرانية عقدا لمد مولدات الطاقة العراقية بالغاز الذي تحتاجه إيران لسد حاجتها المحلية المتصاعدة”. 

الوكالة توقعت ان “تفشل” إيران في تصدير الغاز المطلوب ضمن العقود الى العراق، مؤكدة أن استمرار التصدير على النحو الحالي سيؤدي الى “ازدياد هائل” في حاجة إيران المحلية للطاقة، الأمر الذي سيقود الى ازمة كهرباء في البلاد، على حد وصفها. 

يشار إلى ان إيران وقعت عقودا مع العراق تمتد لخمسة سنوات مقبلة، تلتزم بموجبها بتجهيز العراق بالغاز الطبيعي الضروري لتشغيل مولدات الطاقة، مع توجه السلطات العراقية نحو استثمار الغاز محليا من خلال عقود منفصلة مع شركات جنرال اليكتريك وسيمنز بهدف سد الحاجة المحلية للعراق.