اخر الاخبار

بخمسة أشهر.. العراق يستورد من إيران ما قيمته 4.5 مليار دولار

  أعلن مدير عام منظمة تنمية التجارة لغرب آسيا في...

الحكيم يدعو لتطبيق التجربة البريطانية للإصلاح في العراق

أشاد رئيس تيار الحكمة الوطني عمار الحكيم، اليوم السبت،...

ذات صلة

الحلبوسي عن المادة 32 من قانون تقاعد الحشد الشعبي: هل ستُستخدَم للكسب الانتخابي؟

شارك على مواقع التواصل

انتقد رئيس حزب تقدم محمد الحلبوسي، اليوم الثلاثاء، ما  جاء  في المادة 32 من قانون تقاعد الحشد الشعبي والذي يتيح لرئيس الهيئة إحالة المنتسب على التقاعد الإجباري إذا ثبت “عدم كفاءته”، متسائلاً  بالقول “هل ستُستخدَم للكسب الانتخابي؟”.

وقال الحلبوسي في تغريدة له على موقع أكس، تابعتها منصة “إيشان”: “وأنا أتصفح مشروع القانون الجديد المتعلق بالخدمة والتقاعد للحشد الشعبي لم أجد نصاً ملزماً يضرب مبدأ استقلالية الأجهزة العسكرية والأمنية الذي نص عليه الدستور، ويجبرنا على أن يكون رئيس الهيئة رئيساً لحزب سياسي يسير ويستخدم الهيئة وقواتها حسب رؤيته ومنهجه السياسي”.

وتابع الحلبوسي: “كما لم أجد نصاً واضحاً وصريحاً يسمح لرئيس حزب عطاء باستخدام تلك المؤسسة لأغراضه الحزبية والخاصة بعيداً عن الأهداف والواجبات الدستورية لحفظ الأمن والدفاع عن البلد والشعب”.

ولفت إلى أنه “أيضاً لم أجد نصاً يجيز لهم التلويح للمنتسبين بالحشد العشائري والشعبي بالفصل والطرد لإجبارهم وعوائلهم على التصويت قسراً المرشح محدد ينتمي إلى كتلة أو مرشح، سوى نص بسيط فضفاض في المادة 32 من القانون يتيح لرئيس الهيئة إحالة المنتسب على التقاعد الإجباري إذا ثبت (عدم كفاءته)، فهل سيستخدمون هذا النص للكسب الانتخابي والسياسي غير المقبول؟”.