اخر الاخبار

بخمسة أشهر.. العراق يستورد من إيران ما قيمته 4.5 مليار دولار

  أعلن مدير عام منظمة تنمية التجارة لغرب آسيا في...

الحكيم يدعو لتطبيق التجربة البريطانية للإصلاح في العراق

أشاد رئيس تيار الحكمة الوطني عمار الحكيم، اليوم السبت،...

ذات صلة

السفيرة الأمريكية تشكر الإطار التنسيقي وقوى أخرى لإدانتهم قصف السفارة

شارك على مواقع التواصل

 

علقت السفيرة الامريكية لدى بغداد الينا رومانوسكي، اليوم  السبت (8 كانون الأول 2023)، على مواقف القوى العراقية الرئيسية إثر قصف السفارة الأمريكية ببغداد.

وقالت رومانوسكي، في بيان تلقته “بغداد اليوم”، أنه “نثني على التزام الحكومة العراقية بملاحقة هؤلاء الذين ينفذون الهجمات على أفراد ومنشآت الولايات المتحدة وقوات التحالف،  كما نرحب بالتصريحات التي أدلت بها القوى السياسية العراقية الرئيسية التي تدين هذه الهجمات الإرهابية”.

وأضافت أن “الوقت حان لاتخاذ الإجراءات وتحقيق النتائج” .

ودان الإطار التنسيقي وقوى سياسية أخرى ضمن ائتلاف إدارة الدولة، أبرزهم تحالف السيادة والعزم، أمس الجمعة ، القصف الذي استهدفت السفارة الأمريكية في بغداد، واصفينها بـ”الهجمات الارهابية”.

وذكر الاطار في بيان أنه ” بدعوة من رئيس الوزراء محمد شياع السوداني عقد الإطار التنسيقي، اليوم الجمعة 8-12-2023، اجتماعًا طارئًا لتدارس الأوضاع الأمنية في البلاد”.

ووفقا للبيان فإن الإطار التنسيقي شدد على رفضه الاعتداءات الإرهابية التي تستهدف أمن البلاد وسيادته، أيًّا كان نوعها والمستهدف فيها والحجة من وراء  ذلك.

وأعلن عن دعمه الكامل لإجراءات الحكومة ومطالبتها بالكشف عن كل تفاصيل الحادثة المشبوهة التي استهدفت السفارة الأمريكية الليلة الماضية.

وأوضح الإطار التنسيقي حرصه الدائم على حفظ أمن البعثات الدبلوماسية وأنّ العراق يفي بجميع التزاماته الدولية بهذا الخصوص.

وكان رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، أصدر  في وقت سابق من اليوم السبت (9 كانون الاول 2023)، تحذيراً الى الولايات المتحدة الامريكية من الردّ المباشر على هجمات الفصائل المسلحة بدون موافقة الحكومة العراقية.

وذكر المكتب الإعلامي للسوداني في بيان، أن “الأخير، تلقى ليلة أمس الجمعة، اتصالاً هاتفياً من وزير دفاع الولايات المتحدة الأمريكية لويد أوستن”، مبيناً أنه “جرى، خلال الاتصال، بحث علاقات التعاون الثنائي في المجالات الأمنية، وسبل تطويرها بين البلدين لمواجهة مختلف التحديات”.

واضاف، أن “الاتصال تطرق إلى الهجمات الأخيرة التي استهدفت مقرّ السفارة الأمريكية في العاصمة بغداد، وأهمية الحدّ منها؛ لما تشكله من تقويض لسيادة العراق واستقراره”.

بدوره أكد رئيس مجلس الوزراء، خلال الاتصال، “التزام الحكومة بحماية البعثات الدبلوماسية والعاملين ضمن بعثة التحالف الدولي ومنشآته، وأنّ الأجهزة الأمنية قادرة على ملاحقة وكشف المتورطين بهذه الاعتداءات، أياً كانوا”، محذراً في الوقت نفسه من “الردّ المباشر بدون موافقة الحكومة وأهمية عدم تكرار ما حصل من اعتداء في جرف النصر”.

من جانبه، رحب وزير الدفاع الأمريكي بـ “موقف الحكومة العراقية، وإدانتها الهجمات التي استهدفت السفارة الأمريكية في العراق، وإجراءاتها لملاحقة مرتكبيها”، مؤكداً أنّ “مثل هذه الأعمال تهدد الأمن الداخلي للعراق”.

 

وأعلنت السفارة الامريكية في بغداد، أمس الجمعة تعرضها لهجوم بصاروخين، فيما وجهت دعوة للحكومة العراقية.

وقال مكتب المتحدث الرسمي باسم السفارة الأمريكية في بيان إنه “حوالي الساعة 4:15 من صباح اليوم الجمعة، تعرضت السفارة الأمريكية لهجوم بصاروخين”، مبينا انه “لا تزال التقييمات جارية، ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات في مجمع السفارة”.

 

واضاف انه “لغاية اللحظة، لم تتبنَ أي جهة مسؤوليتها عن هذا الهجوم، بينما تدل المؤشرات إلى أن الهجمات نفذتها جماعات موالية لإيران، والتي تنشط بحرية في العراق”.

 

وجددت السفارة الامريكية، بحسب البيان “الدعوة للحكومة العراقية، لاتخاذ كل الإجراءات اللازمة لحماية أفراد ومرافق البعثات الدبلوماسية والشركاء في التحالف الدولي”، مؤكدة “أنها تحتفظ بحق الدفاع عن النفس وحماية موظفيها في أي مكان في العالم”.