اخر الاخبار

الخزعلي يعلن “الجهوزية الكاملة” لإسناد حزب الله: جنودك يا نصر الله بين يديك

أعلن الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق، قيس الخزعلي،...

الحكيم يدعو لحماية “حلاوة الإنجاز” ويؤكد: أجندات تحاول سلبها وضرب قيادات العراق

دعا رئيس تيار الحكمة الوطني عمار الحكيم، اليوم السبت،...

نادي كومو: علي جاسم يعمل بجد.. ويطور مهاراته بثبات أثناء الحصص التدريبية

قال نادي كومو الإيطالي، اليوم الجمعة، إن اللاعب العراقي...

بزشكيان: صرنا أقوياء لدرجة لا تفكر أي جهة بالاعتداء على إيران

صرح الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، اليوم السبت، أن بلاده...

السيد السيستاني يجيز التبرع بالكلى مقابل المال ويوجه وصايا بشأن نقل الأعضاء البشرية

  أجاز المرجع الديني الأعلى السيد علي السيستاني، التبرع بالكلى...

ذات صلة

السوداني في نيويورك.. توقعات بإعلان مرتقب لاتفاق عراقي – أمريكي على انسحاب التحالف الدولي

شارك على مواقع التواصل

 

أفادت تقارير صحفية أمريكية، اليوم السبت، بأن الولايات المتحدة، قد تعلن الأسبوع المقبل، عن اتفاق بين بغداد وواشنطن بشأن إنهاء مهام التحالف الدولي في العراق، يأتي ذلك تزامناً مع حضور رئيس الوزراء محمد شياع السوداني إلى اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وتقول مجلة “بوليتيكو”، نقلاً عن مسؤولين أمريكيين، إن “المفاوضات حول الخطة، التي قال المسؤولون العراقيون علنا إنها ستؤدي إلى مغادرة 2500 جندي أميركي من العراق بحلول نهاية عام 2026، بلغت مراحلها النهائية”.

وذكر، مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون” للصحفيين، إنه تمت هزيمة داعش بشكل كبير إقليميا، وأن الوزارة تود ضمان الهزيمة الدائمة للتنظيم، لكن التهديد لا يزال قائما، بحسب تعبيره.

يأتي الإعلان عن الخطة الأميركية في خضم توترات متزايدة في المنطقة بالأخص مع تصاعد حدة الهجمات بين الكيان الصهيوني، وحزب الله اللبناني، وسط مخاوف من حرب أوسع.

وأشارت المجلة الأمريكية، إلى أنه “من المتوقع أن يتم الإعلان عن خطة تقليص عديد القوات الأميركية بعد اجتماع المسؤولين الأميركيين والعراقيين مرة أخرى خلال انعقاد أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك الأسبوع المقبل، كجزء من جهود فريق الرئيس الأميركي، جو بايدن، لتسوية الالتزامات الأميركية طويلة الأمد في الخارج قبل مغادرته البيت الأبيض، في يناير المقبل”.

لكن التغيير في وضع القوات الأميركية بالعراق أثار بعض القلق في الكونغرس الأميركي، ففي بيان صدر، الخميس، أعرب رئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب، النائب الجمهوري مايك روجرز من ولاية ألاباما، “عن إحباطه مما سمعه من البنتاغون بشأن الصفقة”.

روجرز كتب على وسائل التواصل الاجتماعي أن الانسحاب من العراق بهذه الطريقة سيفيد ويشجع إيران وداعش. وعبر عن قلقه بشدة بشأن التأثيرات التي قد تترتب لهذا القرار على أمن الولايات المتحدة القومي، بحسب تعبيره.

صحيفة وول ستريت جورنال ذكرت بدورها، الجمعة، أن واشنطن وبغداد توصلتا إلى اتفاق لسحب القوات الأميركية والقوات الأجنبية الأخرى من العراق بحلول نهاية عام 2026، وفق ما نقلته عن مسؤولين في البنتاغون.

وذكرت الصحيفة في تقريرها أن المئات من القوات الأميركية وقوات التحالف المتمركزة في بغداد وغرب العراق وأجزاء أخرى من البلاد سيغادرون بحلول سبتمبر المقبل، يليها خفض القوات في مدينة أربيل شمال العراق بحلول نهاية العام التالي، حسبما قال المسؤولون.

ونقلت وول ستريت جورنال عن مسؤول أميركي رفيع أنه تم الانتهاء من الخطوط العريضة لخطة الانسحاب، لكن بعض التفاصيل النهائية لا تزال بحاجة إلى تسوية، خاصة مع أعضاء آخرين في التحالف الدولي، على أن يتم الإعلان عن الصفقة علنًا الأسبوع المقبل، بحسب ما ذكره مسؤولون عسكريون أميركيون للصحيفة ذاتها.

ويسمح مخطط الانسحاب للقادة العراقيين بالادعاء بأنهم أنهوا وجود التحالف الدولي، لكنه سيبقي القوات الأميركية في العراق حتى الإدارة الأميركية المقبلة وربما إلى ما بعد ذلك.

كما يسمح للقوات الأميركية بمواصلة استخدام العراق لدعم القوات الأميركية في سوريا، ومن غير الواضح ما إذا كانت الولايات المتحدة ستوفر الدعم الجوي للقوات العراقية، بحسب وول ستريت جورنال.

وقال السوداني، إنه “لم يعد هناك حاجة لوجود القوات الأميركية في العراق، بعدما نجحت في هزيمة تنظيم داعش”، لافتا إلى أن بلاده لديها “القدرة” على التعامل مع العناصر المتبقية من التنظيم الإرهابي.

السوداني خلال مقابلة مع وكالة “بلومبيرغ”، نشرت الثلاثاء، إن مبرر تواجد القوات الأميركية في العراق “لم يعد موجودا”، موضحا: “لا حاجة لوجود قوات التحالف الدولي. انتقلنا من مرحلة الحروب إلى الاستقرار. تنظيم داعش لم يعد يمثل تحديا”.

وتضيف المجلة الأميركية في تقريرها، أنه رغم أن داعش لم يعد يمثل التهديد الذي كان عليه من قبل، لكن الهجمات قد زادت بشكل ملحوظ هذا العام، إذ نفذت القوات الخاصة الأميركية عدة ضربات مشتركة مع القوات العراقية، وأسفرت إحدى تلك الغارات المشتركة عن مقتل 14 عنصرا تابعين للتنظيم، وفقا لما أكده الجيش الأميركي.

تنفيذ هذه العمليات يأتي تزامنا مع ادعاءات داعش بأن الهجمات التي نفذها في سوريا والعراق في طريقها للتضاعف هذا العام مقارنة بالعام الماضي، ويشير التنظيم الى أنه نفذ 153 هجوما في العراق وسوريا في الأشهر الستة الأولى من عام 2024، مقارنة بـ 121 هجوما في العام الماضي، بحسب تقرير المجلة.

وبينما كان التحالف الدولي ضد داعش يضم حوالي 80 دولة عندما كان التنظيم الإرهابي يسيطر على معظم غرب العراق وشرق سوريا، ركزت المحادثات الأخيرة على “الانتقال من المهمة العسكرية للتحالف إلى شراكة أمنية ثنائية دائمة” وفقا لما قاله المسؤول في وزارة الدفاع الأميركية لبوليتيكو.

هذا الانتقال كان محور المحادثات بين بايدن ورئيس الوزراء العراقي عند زيارته لواشنطن، في أبريل الماضي، وأضاف المسؤول للمجلة أن الأميركيين كانوا يعملون مع العراقيين، وجميع شركائهم في التحالف، لتحديد متى وكيف، وما الذي قد يبدو عليه ذلك، بحسب المجلة.

وتجري بغداد وواشنطن منذ أشهر مفاوضات بشأن التقليص التدريجي لعديد قوات التحالف في العراق، من دون الإعلان عن موعد رسمي لإنهاء مهمتها.

ومنتصف أغسطس الماضي، أعلن العراق إرجاء إعلان إنهاء مهمة التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، معللا ذلك بـ”التطورات الأخيرة” في ظل وضع إقليمي متوتر والخشية من التصعيد.

وتنشر الولايات المتحدة حوالي 2500 جندي في العراق ونحو 900 في سوريا المجاورة، في إطار التحالف الذي أنشأته عام 2014 لمحاربة تنظيم داعش الإرهابي. ويضم التحالف كذلك قوات من دول أخرى لا سيّما فرنسا والمملكة المتحدة.