اخر الاخبار

بخمسة أشهر.. العراق يستورد من إيران ما قيمته 4.5 مليار دولار

  أعلن مدير عام منظمة تنمية التجارة لغرب آسيا في...

الحكيم يدعو لتطبيق التجربة البريطانية للإصلاح في العراق

أشاد رئيس تيار الحكمة الوطني عمار الحكيم، اليوم السبت،...

ذات صلة

العراق يرفض إقامة تجارة حرة مع إيران

شارك على مواقع التواصل

كشف الممثل التجاري الخاص لإيران في العراق فرزاد بيلتن، اليوم الاثنين، عن رفض عراقي لإقامة تجارة حرة مع الجانب الإيراني؛ بسببالفجوة الكبيرة بين الصادرات والواردات مع العراق.

وقال بيلتن في تصريحات أوردتها وكالة مهر للأنباء وتابعتهاإيشان، إن القدرة تجارية بين إيران والعراق تبلغ 20 مليار دولار“.

وحول الوضع التجاري بين إيران والعراق، أوضح أنهخلال الأشهر الستة الأولى من هذا العام، تم تصدير حوالي 4.5 مليارات دولار منالبضائع من إيران إلى العراق، وتم استيراد حوالي 150 مليون دولار من البضائع إلى إيران من البلد المذكور“.

وأضاف بيلتن، وهو المدير العام السابق لغرب آسيا لمنظمة تنمية التجارة الإيرانية، أنالقدرة التجارية للبلدين تؤكد امكانية زيادة العلاقاتالتجارية بين البلدين، بما في ذلك تصدير السلع والخدمات والكهرباء والغاز بنحو 20 مليار دولار“.

وقال بيلتن أيضاً، إنهناك إمكانية لإقامة تجارة حرة أو تعريفة تفضيلية مع العراق، معتبرا أنالتجارة بين إيران والعراق هي في اتجاهواحد وتشمل بشكل رئيسي الصادرات من إيران إلى العراق“.

وتابع، أنهعلى الرغم من مختلف المساعي خلال السنوات الماضية، إلا أن الحكومة العراقية لا ترغب في التفاوض والتوقيع على اتفاق فيأي من المجالات المذكورة“.

واضافلبيلتن، فإنالمنافسين الرئيسيين لإيران في الاسواق العراقية هم الصين وتركيا“.

وذكر الممثل التجاري الإيراني الخاص في العراقان هناك مشاكل تتعلق بالبنية التحتية التجارية مثل نقل البضائع في اتجاه واحد،وتخليص البضائع في المنافذ الحدودية، والمعايير، وما إلى ذلك، وإذا تم حلها، فسيكون من الممكن تطوير العلاقات التجارية بين البلدين“.