اخر الاخبار

بعثة إيران لدى الأمم المتحدة تقارن لحظات السنوار الأخير باعتقال صدام حسين

أكدت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة اليوم الجمعة، تعليقا...

توترات الشرق الأوسط ترفع أسعار النفط

صعدت أسعار النفط، في تعاملات اليوم الجمعة، مع زيادة...

إعلام عبري: الكيان سيستخدم جثة السنوار ورقة للتفاوض مقابل الرهائن

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أنه من المتوقع أن يتم...

قوة الصمت.. لماذا “تجاهل” المرجع الأعلى تهديدات الكيان باغتياله؟

  لم يستطع الكيان الصهيوني وإعلامه، أن يهزّ شعرة من...

تأكيد الكيان يقابله صمت حماس.. هل قتل السنوار بالصدفة؟

أكد الجيش الإسرائيلي اليوم الخميس اغتيال رئيس المكتب السياسي...

ذات صلة

تركيا.. بدء العد التنازلي لرحلة رائد الفضاء “أتاسوار”

شارك على مواقع التواصل

أعلن وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي محمد فاتح كاجر، بدء العد التنازلي لرحلة رائد الفضاء التركي الثاني توفا جيهانغير أتاسوار، الذي سيجري 7 تجارب تساهم في أبحاث الفضاء المأهولة.

ولفت كاجر في منشور عبر منصة إكس الجمعة، إلى أن رحلة الفضاء التي سيقوم بها ثاني رائد فضاء تركي، توفا جيهانغير أتاسوار، ستبدأ غداً السبت.
وقال: “إنها آخر 24 ساعة. ترسل تركيا رائدها الثاني إلى الفضاء. هذه المرة، المهمة هي رحلة بحثية دون مدارية، وسيجري توفا جيهانغير أتاسوار 7 تجارب تساهم في أبحاث الفضاء المأهولة”.

بدوره، قال أتاسوار في منشور عبر إكس: “ساعدتنا رحلات الاندماج التجريبية التي قمنا بها في إجراء اختبارات مهمة لتجاربنا قبل المهمة الفضائية، وأيضًا في اكتساب الألفة مع الظروف الديناميكية. الرحلة التالية ستكون إلى الفضاء”.

أما شركة فيرجن غالاكتيك، منفذة الرحلة الفضائية، فقد نشرت فيديو عن تدريب الطاقم جالاكتيك 07، الذي يضم أتاسوار، على تحمل قوى الجاذبية والتدريب داخل المركبة، ما أعطى الطاقم فكرة عما سيواجهونه خلال الرحلة الفضائية.

وأكدت وكالة الفضاء التركية “TUA” في منشور، أن مهمة العلوم الفضائية التركية تستمر من حيث توقفت، وقالت: “يبدأ ثاني رائد فضاء تركي، توفا جيهانغير أتاسوار، مهمة بحثية دون مدارية لتنفيذ 7 تجارب علمية مختلفة”.

ويبدأ أتاسوار رحلته البحثية دون المدارية من منشأة “سبيس بورت” بولاية نيو مكسيكو الأمريكية عبر مركبة VSS Unity التابعة لشركة فيرجن غالاكتيك.

ومن المخطط أن تستغرق الرحلة قرابة 1.5 ساعة، بداية الصعود إلى ارتفاع حوالي 45 ألف قدم عبر طائرة حاملة، ثم إلى ارتفاع 90 كيلومترًا عن طريق إشعال محرك المركبة الذي يعمل بالوقود الهجين.

تجدر الإشارة إلى أن رائد الفضاء التركي ألبير غزر أوجي أجرى في يناير/ كانون الثاني الماضي 13 تجربة علمية خلال مهمة “أكسيوم ميشن 3” في محطة الفضاء الدولية.