اخر الاخبار

مجلس الوزراء يثبّت 17 مديراً عاماً ويستعرض نتائج تقييم أداء الوزارات لعام 2023

ترأس رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء،...

زيلينسكي يتصل بالسوداني ويدعوه للمشاركة بمؤتمر “السلام في أوكرانيا” الشهر المقبل

  تلقى رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء،...

ذات صلة

قطر تعلن من واشنطن على ضرورة وقف إطلاق النار في غزة

شارك على مواقع التواصل

أكدت قطر، الثلاثاء، اتفاقها مع واشنطن على ضرورة وقف الحرب على قطاع غزة.

جاء ذلك في كلمة للشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني رئيس مجلس الوزراء، وزير الخارجية القطري أمام الجلسة الافتتاحية للحوار الاستراتيجي القطري-الأمريكي السادس بالعاصمة واشنطن، حسب ما نقلت وكالة الأنباء القطرية (قنا).

وقال وزير خارجية قطر: “في الآونة الأخيرة، في غزة، عملنا بلا كلل مع أصدقائنا في الولايات المتحدة والشركاء الدوليين الآخرين لوضع حد للحرب”.

وأضاف: “متفقان على ضرورة وقف هذه الحرب وإطلاق سراح جميع الرهائن والسماح بإيصال المساعدات الإنسانية الحيوية ونأمل في التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار يضع حدا لإراقة الدماء بشكل نهائي”.

وأعرب عن ثقته في أن “إطلاق الحوار الاستراتيجي السادس سيسفر عن نتائج إيجابية ملموسة للبلدين الصديقين”.

وسبق أن سادت هدنة بين “حماس” وإسرائيل لأسبوع من 24 نوفمبر/ تشرين الثاني وحتى 1 ديسمبر/ كانون الأول 2023، جرى خلالها وقف إطلاق النار وتبادل أسرى وإدخال مساعدات إنسانية محدودة للغاية إلى غزة، بوساطة قطرية مصرية أمريكية.

وجراء الحرب وقيود إسرائيلية، بات سكان غزة ولا سيما محافظتي غزة والشمال على شفا مجاعة، في ظل شح شديد في إمدادات الغذاء والماء والدواء والوقود، مع نزوح نحو مليوني فلسطيني من سكان القطاع الذي تحاصره إسرائيل منذ 17 عاما.

ومنذ 7 أكتوبر 2023، تشن إسرائيل حربا مدمرة على قطاع غزة خلّفت عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، فضلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة ودمار هائل بالبنية التحتية، الأمر الذي أدى إلى مثول تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بتهمة “الإبادة الجماعية”.