اخر الاخبار

مصادر: أمن الحشد يتولى مسؤولية حماية المسيرة الغاضبة عند الجسر المعلق وسط بغداد

أفادت مصادر أمنية، بأن أمن الحشد الشعبي، تولى مسؤولية...

علي وجيه عن أبي هادي: آخر الرفضة

آخرُ الرفضة في هذا اللقب راء، وأنتَ ألثغُ، لثغةٌ أحلى...

الحوثيون يعلنون قصف مطار بن غوريون أثناء وصول نتنياهو

أعلنت حركة أنصار الله "الحوثيون"، استهداف مطار بن غوريون...

الكيان يقصف محيط مطار بيروت بهجمة جوية عنيفة

شنّ الكيان الصهيوني، غارة جوية على ضاحية بيروت الجنوبية،...

نصر الله الشهيد.. سيرة شاغل الأرض ومالك القلوب

غير اسم عبد الله المشهور عند المسلمين، الذي فيه...

ذات صلة

نصر الله الشهيد.. سيرة شاغل الأرض ومالك القلوب

شارك على مواقع التواصل

غير اسم عبد الله المشهور عند المسلمين، الذي فيه الشيء الكثير من العبودية للذات الإلهية، حمل السيد حسن عبد الكريم، اسما ملكهُ وامتلكه، نصر الله، فما يلفظ أحد من محبيه في كل الأرض اسمه، حتى يشعر بالقوة والمهابة، ومثل ما تقول العرب لكل امرء من اسمه نصيب، صار نصيب ابن منطقة الكرنتينا في بيروت، النصر في كل ما خاضه من معارك طاحنة، سيرة خالدة ستبقى تسمعها كل الأجيال، فهو حفيد ذلك الذي قال “خط الموت على ولد آدم مخط القلادة على جيد الفتاة”.

ونعى حزب الله اللبناني أمينه العام السيد حسن نصر الله الذي اغتيل بضربة بلغت مقرّه لتلهب نار الحرب وتؤجج مشاعر الملايين في المنطقة.

سيرة المقاوم

قاد نصر الله حزب المقاومة طيلة ثلاثين عاما وجعله قوة عسكرية متنفذة إقليميا، أثبتت وجودها بانتصار حرب تموز 2006 بعد مواجهة شرسة وغير متكافئة استمرت 34 يوما مع إسرائيل.

نشأته

حسن عبد الكريم نصر الله ولد في الـ31 من أغسطس 1960 وتولى قيادة الحزب في 16 فبراير 1992.

نشأ نصر الله المتحدّر من بلدة البازورية في حي الكرنتينا الفقير في بيروت حيث اضطر والده للنزوح بحثا عن العمل وإطعام أهل بيته.

تلقى نصر الله تعليمه الشرعي بمراكز وحوزات شيعية في لبنان والعراق وإيران، قبل أن ينضم إلى “حركة أمل” خلال دراسته الثانوية ويتدرج حتى أصبح عضوا بمكتب الحركة السياسي عام 1979، وانشق عن “أمل” عام 1982 مع عدد من المسؤولين إثر خلافات حول سبل مواجهة الاجتياح الإسرائيلي للبنان.

أمين عام حزب الله

انضم حسن نصر الله للحزب عام 1982 وترقّى بين كوادره حتى وصوله إلى منصب أمينه العام سنة 1992 في الخامسة والثلاثين من عمره، بعد اغتيال إسرائيل سلفه عباس الموسوي.

قاد نصر الله سلسلة عمليات نوعية ضد إسرائيل ما أجبرها على الانسحاب من جنوب لبنان عام 2000، وتحقيق نصر عربي مأثور تجلّى على أرض الواقع بقوة سلاح المقاومة وجأش رجالها.

إسرائيل اغتالت رمز المقاومة بمقرّه في ضاحية بيروت الجنوبية أمس الجمعة الموافق للـ27 من سبتمر 2024.