اخر الاخبار

صندق النقد الدولي يحذر العراق: الاختلالات الداخلية تفاقمت.. صححوا أوضاعكم المالية

وجه صندق النقد الدولي، اليوم الخميس، تحذيراً إلى العراق...

العراق “سعيد” بإقبال الملوك والرؤساء والأمراء العرب في بغداد العام المقبل

رحب العراق، اليوم الخميس، بقبول الجامعة العربية استضافة بغداد...

“السبت السني”.. الإطار يعقد اجتماعاً طارئاً ويدعو لجلسة “حاشدة” تنتخب رئيس البرلمان

  عقد الإطار التنسيقي، اليوم الخميس، اجتماعاً طارئاً بشأن جلسة...

بلاسخارت لمجلس الأمن: الأثر الذي تركه العراق وشعبه في نفسي سيبقى دائماً.. عاش العراق

بطريقة مختلفة، ودعت الممثلة الأممية جينين بلاسخارت، اليوم الخميس،...

ذات صلة

يوسف الكلابي: “مبارك لأربيل النصر المؤزر على العراق”

شارك على مواقع التواصل

نشر عضو مجلس النواب، يوسف الكلابي، تدوينة غاضبة انتقد خلالها الحكومة العراقية، وذلك بعد يوم من زيارة رئيس إقليم كردستان، نيجيرفان بارزاني، العاصمة بغداد.

وقال الكلابي، في تدوينة على منصة “اكس” (تويتر سابقا): “مبارك للحزب الديمقراطي الكردستاني ولحكومة اربيل النصر المؤزر على ((العراق)) واستمرار سحب الاموال غصبن (بالغصب) عالموازنة وقرارات المحكمة الاتحادية والدين والشرف”.

وأضاف باللهجة الدارجة: “ليبق الوسط والجنوب ينتج الاموال ويقدم الدماء من اجل مسعود المقدس، يبقى راضي بس لو اعرف شلازم عليكم كان ارتاحيت”.

يأتي ذلك بعد يوم من اجتماع رئيس إقليم كردستان، نيجيرفان بارزاني، مع ائتلاف تحالف الدولية، من جهة، واجتماعه برئيس الوزراء محمد شياع السوداني، حيث أعلنا “التوصل من حيث المبدأ مع الحكومة الاتحادية الى تفاهمات جيدة بخصوص استئناف تصدير النفط من اقليم كردستان”.

وفي وقت سابق، أشارت مصادر مطلعة أن الولايات المتحدة الأمريكية لم تمنح السوداني ضوءا أخضر لزيارة واشنطن واللقاء بالرأيس الأميركي إلا بعد الوصول إلى تفاهمات مع إقليم كردستان.

وجاءت زيارة بارزاني في غمرة التوتر الذي تشهده العلاقات بين بغداد وأربيل، على خلفية قرار المحكمة الاتحادية إلغاء “كوتا” الأقليات في انتخابات برلمان الإقليم والخلاف حول أموال الموازنة ومرتبات موظفي الإقليم، وهي أسباب بمجملها دفعت قيادة “الحزب الديمقراطي الكردستاني” إلى إعلان تعليقه المشاركة في انتخابات الإقليم المحلية المقررة في حزيران المقبل.

ومن المقرر زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني إلى واشنطن، منتصف شهر نيسان الحالي، والتي تعد أول زيارة من نوعها للسوداني بعد تكليفه برئاسة الحكومة قبل عام ونصف العام.
وتنتظر الجانبين ملفات مهمة، من بينها وعلى رأسها جدولة الوجود الأجنبي العسكري في العراق، والعلاقة بين بغداد وأربيل التي تمر بأزمة مستمرة.