اخر الاخبار

تزامناً مع تكثيف هجماتها ضد الكيان.. كتائب حزب الله تنعى قيادياً أمنياً في سوريا

أعلنت كتائب حزب الله العراقية، اليوم الجمعة، استشهاد أحد...

تصعيدٌ في المعركة.. غارة صهيونية جديدة تهز الضاحية الجنوبية لبيروت

سُمِعَ دوي انفجار، في الضاحية الجنوبية لبيروت، فيما أقرّ...

حزب الله يشن هجوماً واسعاً بالصواريخ على إسرائيل

    أكدت هيئة البث الإسرائيلية، اليوم الجمعة، أن 130 صاروخا...

ترامب يهاجم اليهود الداعمين لكامالا هاريس: يجب أن يخضعوا لفحص ذهني

أكد الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، خلال فعالية في...

المرصد السوري: عملية اغتيال دقيقة لقيادي في حزب الله العراقي قرب مطار دمشق

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم الأربعاء، باغتيال قيادي...

ذات صلة

لجنة نيابية تتوقع إقرار قانون النفط والغاز قريباً: تأخر لأنه ورقة ضغط سياسية

شارك على مواقع التواصل

 

 

عبرت لجنة النفط والغاز النيابية، اليوم الاحد، عن “تفاؤلها” بقرب إقرار قانون النفط والغاز، والمعطل منذ 19 عامًا، مشيرة إلى أن تأخيره جاء بسبب كونه ورقة ضغط سياسية مستخدمة طوال السنوات الماضية في تشكيل الحكومات المتعاقبة.

وقال عضو اللجنة ناظم الشبلي، ان “قانون النفط والغاز يعد أهم القوانين المعطلة”، مشيرا إلى أنه “كان يُستغل كورقة ضغط سياسية في تشكيل الحكومات”. 

لكن الشبلي توقع أن “اكثر حكومة جادة بهذا الملف هي حكومة السوداني”، مشيرا الى “تشكيل لجان واضحة بين بغداد وحكومة إقليم كردستان لكن الى الان لم ترسل الحكومة النسخة النهائية الى مجلس النواب أو لجنة النفط”.

وعبر الشبلي عن أمل لجنة النفط بأن “تحسم اللجان المعنية الملف وارساله الى البرلمان، لما في القانون من فوائد في تنظيم تصدير النفط وإيقاف التهريب أو بيع النفط خارج شركة سومو”، معتقدا انه “خلال الأيام المقبلة سوف يحسم هذا الملف”.

وأكد أن “تأخير القانون جاء بسبب كونه ورقة سياسية، خصوصا وان الإقليم يريد القانون ويعتبره بصالحه، فضلا عن كونه لديه التزامات وعقود قديمة مع الشركات الأجنبية، بالإضافة الى استمرار التهريب”.

ومر حوالي عام على تشكيل لجنة وضع مسودة قانون النفط والغاز، بعد تأخر دام 19 عاما على القانون الذي ينظم العلاقة بين بغداد واربيل فيما يتعلق بإدارة النفط في كردستان وباقي المحافظات”، فيما يعد القانون أحد أهم القوانين المعطلة منذ سنوات والبالغة أكثر من 150 قانونًا.