اخر الاخبار

السوداني يكلف محمد علي اللامي برئاسة هيئة النزاهة

قرر رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء،...

مقتل شيخ عشيرة خلال نزاع عشائري في ميسان

افاد مصدر أمني في محافظة ميسان، الأربعاء، بمقتل شيخ...

ذات صلة

واشنطن تحرم بغداد من طائرات فرنسية مجهزة بصواريخ جو – جو لحماية الأجواء العراقية

شارك على مواقع التواصل

كشفت تقارير صحفية أمريكية، اليوم الثلاثاء، أن العراق ما يزال العراق مهتمًا بشراء اثنتي عشرة طائرة مقاتلة متعددة المهام من طراز داسو رافال الفرنسية لمهام مراقبة الجو.
ووفقاً لتقرير مجلة “فوربس”، فإن “الطائرات لن تأتي مجهزة بصواريخ جو-جو من طراز ميتيور التي تتجاوز مدى الرؤية، مما يقلل من فائدتها الإجمالية كمقاتلات تفوق جوي لبغداد”.
وأفادت صحيفة لا تريبيون المالية الأسبوعية الفرنسية عن استمرار اهتمام العراق بطائرات رافال في 18 أكتوبر. ظهرت تقارير عن اهتمام العراق بشراء 14 من هذه المقاتلات لأول مرة في أوائل عام 2022. وأكد التقرير الأخير أن بغداد ستستخدم النفط بدلاً من العملة الأجنبية لدفع ثمن الطائرات، ومن المتوقع أن تبلغ تكلفة الصفقة حوالي 3 مليارات دولار. وقد دفع العراق بالفعل دفعة أولى قدرها 240 مليون دولار.
وأشار التقرير أيضًا إلى أن العراق اشترى بالفعل رادارات Thales Ground Master 403 وGM200 الفرنسية لكنه لم يطلب في النهاية نظام الدفاع الجوي SAMP / T، واختار بدلاً من ذلك نظام KM-SAM متوسط ​​المدى من كوريا الجنوبية. وبحسب التقرير، أبدت العراق اهتماما كبيرا بصواريخ سامب/تي، لكن أوقات التسليم المعروضة اعتبرت طويلة للغاية، ولم يكن لدى فرنسا أنظمة يمكنها إقراضها للعراق في غضون ذلك.
وأعلنت بغداد في أوائل سبتمبر/أيلول عن طلب شراء 14 طائرة هليكوبتر للنقل التكتيكي بعيد المدى من طراز إيرباص إتش 225 إم كاراكال من فرنسا، ومن المرجح أن تحل محل طائرات إم-17 الروسية التي أصبحت غير موثوقة بشكل مزمن منذ بداية حرب أوكرانيا الحالية. وعلى الأرض، أشارت صحيفة لا تريبيون إلى أن فرنسا أرسلت أيضا وفدا رفيع المستوى إلى العراق لإبرام طلب لشراء مدافع هاوتزر ذاتية الدفع من طراز سيزار.
وبحسب التقرير، فأن “الجزء الأكثر بروزًا هو أن العراق لن يكون لديه خيار الحصول على صواريخ ميتيور إلى جانب طائرات رافال، مما يقلل بشكل كبير من القدرات الاستثنائية لهذه الطائرة النفاثة المتطورة من الجيل 4.5 كمقاتلة للتفوق الجوي. وبحسب ما ورد، ضغطت إسرائيل، التي يُزعم أنها استخدمت المجال الجوي العراقي في وقت سابق من هذا العام لشن ضربة ضد إيران، على فرنسا لحجب هذه الصواريخ”.
وأضاف: “لا شيء من هذا مفاجئ أو غير مسبوق. إن ما حدث في مصر هو بمثابة تذكير آخر بأن القوى الغربية، كما حدث في مصر، مترددة في بيع صواريخ جو-جو الأكثر تقدماً للعراق. وعلى العكس من ذلك، فإن هذه الدول ليست راغبة في بيع مثل هذه الصواريخ المتقدمة جو-جو لتركيا ودول الخليج العربي، بل على العكس من ذلك”.
وذكر التقرير: “على سبيل المثال، في 11 أكتوبر/تشرين الأول، أعلنت وكالة التعاون الأمني ​​الدفاعي الأمريكية عن بيع 220 صاروخ جو-جو من طراز RTX AIM-9X Block II Sidewinder إلى المملكة العربية السعودية بعد موافقة عام 2021 على طلب آخر لشراء 280 صاروخ AIM-120C. وتشمل أحدث صفقة لتركيا لشراء مقاتلات F-16 Block 70 الحديثة 952 صاروخ AIM-120C و401 صاروخ AIM-9X Block II”.
ولم تزود الولايات المتحدة مصر مطلقًا بصواريخ AIM-120 لطائراتها من طراز F-16. في إحدى المرات، قال ديفيد ويتي، العقيد السابق في القوات الخاصة بالجيش الأمريكي والذي خدم في مصر، إن طائرات إف-16 المصرية أقل شأناً مقارنة بنظيراتها الإسرائيلية لدرجة أنها “طائرات مدنية في الأساس”.
وعندما اشترت القاهرة طائرات رافال في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، لم تزودها باريس بصواريخ ميتيور بسبب الضغوط الأمريكية والإسرائيلية. وبدلاً من ذلك، اضطرت مصر إلى الاكتفاء بتزويدها بصواريخ ميكا متوسطة المدى. وفي وقت لاحق، اختارت مصر الحصول على عشرين طائرة سو-35 فلانكر من روسيا لكنها ألغت الصفقة تحت تهديد العقوبات الأمريكية. واليوم، يُقال إن القاهرة تدرس شراء طائرات تشنغدو جيه-10 سي فيجورس دراجون الصينية، ربما لتأمين إمدادات من صواريخ بي إل-15 بعيدة المدى، وهي المعادل الصيني لصواريخ ميتيور وإيه آي إم-120.
وعندما زودت الولايات المتحدة العراق بطائرات إف-16، وتحديدًا طراز إف-16 آي كيو بلوك 52، في منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، كانت تفتقر بشكل واضح إلى صواريخ إيه آي إم-120 ولم تأت إلا بصواريخ إيه آي إم-7 سبارو العتيقة نسبيًا. أصبحت هذه الصواريخ متوسطة المدى غير موثوقة بشكل متزايد بسبب أجهزة التوجيه المعطلة التي يفتقر العراق إلى قطع الغيار والبائعين اللازمين لإصلاحها. ونتيجة لذلك، تدهورت قدرة القوات الجوية العراقية المحدودة بالفعل على الاشتباك الجوي بشكل أكبر.